جميع حقوق النشر محفوظه ولا يجوز إستخدام أى من هذه المواد المنشوره أو نسخها إلا بإذن خطى من الناشر

18‏/05‏/2013

ماذا حدث للثوره المصريه ؟





ماذا حدث للثوره المصريه للكاتب والمفكر جلال أمين 

عندما بدأت فى الصفحات الأولى من الكتاب شعرت بالضيق من حصر كم السلبيات فى المجتمع المصرى على غير هدى للحلول !
ولكنى بعدما استطردت القراءه وجدت الكاتب يحلل السلبيات التى تخص الجانب الإقتصادى وسببها وطرق علاجها فقط بوصفه أستاذ إقتصاد فى المقام الأول
 ولكنه للأسف أغفل بقية الجوانب
  وقد حرص على إنهاء كل فصوله وفقراته التى يتحدث فيها عن الثوره المصريه وماهيتها والعلاقات القائمه بين أفراد الشعب بسؤال؟
 وهذا فى حد ذاته لم يجعلنى أستمتع بالكتاب لأننى كنت أريد البحث عن إجابات منطقيه داخل الكتاب بما إن عنوان الكتاب عباره عن سؤال 
ولكنى وجدت الكاتب بدوره يبحث عن إجابات
ما أعجبنى فى الكتاب تركيزه على الأمور النفسيه التى يصعب قياسها وقت الثورات ولكنها تكون مؤثره فى نجاح الثوره من فشلها والتى لا يلتفت إليها البعض كثيرا 
مثل قوة الشعور بالغضب ودرجة عناد أصحاب السلطه ومدى تأييد قوه خارجيه للمتمردين فى الداخل
 كما أعجبتنى المقارنه التى اجراها بين ثورة يوليو وثورة يناير والمقارنه التى أجراها بين الدين والتدين
وإلقائه الضوء على أن ظاهرة الإستعمار تعمل الأن فى ميدان النفس أكثر من ميدان الحرب
 أيضا لفت نظرى إصراره فى بعض صفحات الكتاب على وصف الثوره المصريه بالإنتفاضه  ثم تسميتها مجددا بالثوره  !!
 أم هى بمثابة زلة لسان بسبب موقفه من الثوره كما سيضح فيما بعد؟

أعجبنى أيضا إلقاء الضوء على عدم حيادية الإعلام وقت الثوره بسبب أن بعض القنوات كانت تختار من المعلقين من تعرف انه يناصر الثوار وتمتنع عن دعوة غير المناصرين لها !
و إلقائه الضوء على بعض السلبيات كعدم وجود برامج واضحه أثناء الترشيح لمجلس الشعب (كأن يكتفى مثلا بالدعوه الى العداله الاجتماعيه كأن أحدا يريد الظلم الإجتماعى!!)
ومن المثير فى الكتاب أن الكاتب حاول الإشاره إلى أن ثورات الربيع العربى وتساقط الحكام الواحد تلو الأخر على طريقة الدومينو بأنها نادره فى التاريخ وهى لاتحدث عادة إلا بمساعده من الخارج وهو ما أتفقت معه مائه  بالمائه  
ومن الفقرات التى أعجبتنى:
1-(إعترض أحد بالقول إن فى الصوره مظنه للعباده أى الرسم والتمثال قد يوقعان المرء فى الوثنيه التى نهى عنها الدين حينها أجابه الشيخ محمد عبده إن لسانك أيضا مظنه للكذب فهل يجب ربطه مع أنه يجوز أن يصدق كما يجوز أن يكذب ؟؟)

 2- موقف ناشط سياسى من الأقباط خلال الحقبه الناصريه كان لايخفى بالمره رفضه لفكرة القوميه العربيه اذا كان شعوره الوطنى وحبه لأمته محدودين بالحدود السياسيه لمصر وحدها )

3- الذى يمنع التقارب ويديم الخلاف ليس تضارب الأراء ولكنه تضارب المصالح الشخصيه

0 مستعده أن أضحي بنفسي من أجل حقك في أن تقول رأيك ".:

إرسال تعليق

fafy music